كأس العالم للأندية| الملكي للحفاظ على اللقب والتنظيم الثالث للإمارات

كأس العالم للأندية| الملكي للحفاظ على اللقب والتنظيم الثالث للإمارات كأس العالم للأندية

في نسختها الـ14، تففتح  بطولة كأس العالم للأندية والمقامة بالإمارات، مساء اليوم الأربعاء والتي تستمر حتى يوم 16 من شهر ديسمبر الحالي، وذلك بمشاركة أندية أبطال القارات بالإضافة لبطل الدوري الإماراتي.

الفرق المشاركة

ريال مدريد الإسباني، بطل أبطال أوروبا، وجريميو البرازيلي، بطب كأس ليبرتادوريس، وأوراوا الياباني، بطل آسيا، والوداد المغربي، بطل أفريقيا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل الكونكاكاف، وباتشوكا المكسيكي، بطل أوقيانوسيا، بجانب الجزيرة، بطل الدوري الإماراتي.

نظام البطولة

هناك أربع مراحل أولها الدور الفاصل حيث يلعب فائز دوري أبطال أوقيانوسيا مع بطل دوري الدولة المستضيفة، ثم يتأهل الفائز منهما إلى الربع نهائي حيث يتواجه مع فائزي دوري أبطال آسيا والكونكاكاف وأفريقيا، ثم يتأهل الفائزان منهما إلى النصف نهائي ضد فائزا دوري أبطال أوروبا وكأس ليبرتادوريس، المنتصران منهم يلعبان ضد بعضهم البعض في النهائي.

تاريخ البطولة

كأس العالم للأندية كرة القدم وعرفت سابقاً بـبطولة العالم للأندية في النسخ 2000 و2005 هي بطولة كرة قدم دولية أحدثها  الاتحاد الدولي لتعوض مسابقة كأس الانتركونتنتال، حيث أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الاتحادات القارية لإضفاء مبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس.

أُقيمت كأس العالم للأندية لأول مرة في 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية. ولكن عادت مرة أخري عام 2005.

الأكثر تتويجا والأكثر مشاركة

شارك 39 فريقا بالكأس على مر تاريخها، ويعد برشلونة الإسباني الأكثر تتويجا بثلاث ألقاب، ثم ريال مدريد بلقبين ويعد الفريق الوحيد في تاريخ البطولة الذي يتأهل للحفاظ على لقبه، ويأتي نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي الأكثر مشاركة بالبطولة ب9 مشاركات، يليه النادي الأهلي المصري بـأربع مشاركات.

مستضيف البطولة

تقام هذه النسخة بدولة الإمارت، والتي تعد المرة الثالثة لها بعد عامي 2009، و2010، وتقام البطولة على ملعبين وهما استاد هزاع بن زايد، واستاد مدينة زايد الرياضية.

الوسوم