شيخ المدربين بقوص:التخلص من عقدة الخواجة أولى خطوات المنتخب لإستعادة الانتصارات

شيخ المدربين بقوص:التخلص من عقدة الخواجة أولى خطوات المنتخب لإستعادة الانتصارات
كتب -


حوار – أسامة الشيخ
نموذج لرأس الحربة الهداف والمدير الفني القدير، ابن مدينة قوص الكابتن سعيد العبد حامد، الذى نشأ وترعرع في ملعب قوص الذي يقطن بجواره، لذلك نهل من موارد الكرة بغزارة هو وعائلته التي تخرج منها الكثير من اللاعبين الذين غزو ملاعبنا، فهو من مواليد 1947 وشغل منصب المدير الفني السابق لفريق قوص و قاد فريق قوص منذ انشأئه فىعام 1965 وتدرج في الفريق الأول ولعب بشركة السكر بقوص وفي دوري الشركات وانضم لصفوف نادي الشعب الرياضي حتى اعتزل الكرة 1979 واتجه للتدريب حتى 1990 . 
• للتدريب أصول وقواعد علمية ثابتة فما هي ؟
التدريبات البدنية وفك العضلات والسويدي هى بداية وجود لاعبين جيدين ثم ياتى التدريب علي المهارات الفنية ثم المباريات الودية وهنا يجب على المدرب ان يبدأ بالفريق الأضعف ثم الاقوي لكي نجرب الخطط التي يلعب بها الفريق في مباريات الرسمية.
• كنت تجيد اللعب كراس حربة فما مواصفات الهداف ؟ 
الهداف الجيد هو صاحب حسن التوقع والذى يجيد ضربات الرأس ولديه القدرة على السرعة في اتخاذ القرار والتحرك بدون كرة.
• من هو مثلك الاعلي في الملاعب لاعبا ومدربا ؟
اللاعب الكبير حسن شحاتة ومن المدربين الكابتن حمدي عبد الظاهر.
• أجمل مبارياتك كلاعب وكمدير فنيا ؟ 
أجمل مبارياتي وأجمل أهدافي كانت من مرمي هلال أسوان وفزنا 1/ صفر وأحرزت هدف جميل ففد حرر لي فكري الحلاوي الكرة من نصف الملعب وسددته مباشرة في المرسي لم يراها حارس أسوان، وكذلك مباراة جرجا وقوص وفزنا 2/1 وكانت علي ملعب جرجا وأحرزت هدفين إما كمدرب فكانت مبارة الصعود امام قنا وفزنا 3/ صفر، كان ينافسنا علي الصعود فريق سوهاج الذي انهزم 3 / صفر من أسيوط.
• بعد الخروج من كاس العالم وتراجع مستوى الكرة المصرية، ايهمي أكثر فائدة لمنتخبنا المصري المدرب المصري آم الأجنبي ولماذا ؟
بلا شك المدرب المصري فهو حافظ لاعبيه وإمكانياتهم واقرب إلي قلوب اللاعبين من الأجنبي والدليل كل انجازات المنتخب المصري مع المدربين المصريين ونذكر من المدربين المصريين حسن شحاتة – وشوقي غريب – حلمي طولان – حسام البدري.

• ما هي أعظم انجازاتك مع الساحرة المستديرة ؟ 
الصعود بنادي قوص من الثالثة لثانية ثم الدرجة الأول.
• مدينة قوص حافلة بالهدافين واللاعبين المتميزين فمن هم أفضلها ؟ 
جمال عباس، خالد سيف، عبد الموجود الذهبي، شعبان نور والكثير من اللاعبين