تعرف على ناديك| سوهاج زعيم الصعايدة وظهور بين الكبار مرة واحدة

 

يعتبر نادي سوهاج زعيم الأندية الصعيدية ومن أعرق الأندية داخل محافظات الصعيد، والذي يعد قلعة رياضية كبيرة بالصعيد ويملك تاريخا عريقا، وهو من فرق الصعيد التي لعبت بالدوري الممتاز بين الكبار ودائما ما ينافس للتواجد في الممتاز.

ومن خلال “استاد ولاد البلد” نغوص في تاريخ نادي سوهاج لنتعرف على هذا النادي العريق صاحب التاريخ الكبير.

تأسيس النادي

تأسس نادي سوهاج الرياضي عام ١٩٣١، ووقتها عرف باسم نادي الأمير فاروق الأول،  وحظي النادي منذ إنشائه بمكانة اجتماعية مرموقة بين شخصيات المجتمع، حيث كان ملتقى الشخصيات الرائدة في المحافظة علاوة على قربه من النيل الخالد وانتشار المساحات الخضراء به، كل ذلك أعطى له روعة خاصة جعلته محط أنظار الرواد من جميع طبقات المجتمع، ومن المفارقات النادرة أن خزينة النادي الآن تحتضن أول ختم خاص بالنادي وقت إنشائه عام ١٩٣١  مدون عليه نادي الأمير فاروق الأول بسوهاج، ويعتبر الختم كنز أثري تتوالى الإدارات المتعاقبة للنادي الحفاظ عليه كشاهد على البداية.

عرف عن النادي أنه كان استراحة للملك فاروق ومع مسيرة الحياة السياسية في البلاد والتطور التاريخي غير اسم النادي إلى نادي البلدية ولم يستمر طويلا وتحول إلى نادي سوهاج الرياضي.

سوهاج عريق بالصعيد

يعتبر نادي سوهاج من أقدم أندية الصعيد وتحديدا ثالث أقدم نادي في صعيد مصر، بعد نادي المنيا الرياضي الذي انشأ عام ١٩٢٨ ثم  نادي أسوان  الذي انشأ عام ١٩٣٠.

 

سوهاج ومشاركته في الممتاز

رغم التاريخ العريق لنادي سوهاج وتأسيسه عام ١٩٣٢، إلا أنه شارك في الدوري الممتاز مرة وحيدة موسم ٢٠٠١/٢٠٠٢ تحت قيادة نجم الزمالك جمال عبدالحميد، وقدم الفريق مردودا مميزا لكن قلة الخبرة كانت عامل في هبوط الفريق مرة أخرى للقسم الثاني، وفي هذا الموسم حصل على كأس اللعب النظيف بعدما تغلب على فريق القناة في آخر مبارياته بالموسم، رغم أن سوهاج وقتها كان قد تأكد هبوطه للقسم وتسبب فوزه في إبقاء الاتحاد السكندري بالممتاز .

أبرز من درب النادي

توافد على نادي سوهاج العديد من الأسماء كلاعبين أو مدربين وأبرز عبر تاريخه منهم المدربين جمال عبدالحميد وعصام بهيج وأحمد رفعت ونبيل محمود وعفت نصار وحسين عبداللطيف ومحمد فايز وضياء الزعيم وخالد القماش ودكتور جمال محمد علي وهشام عبدالمنعم وأيمن صديق وسبق للفريق المشاركة عدة مرات في كاس مصر.

مجلس الإدارة الحالي

يتواجد مجلس الإدارة الحالي برئاسة محمد على ربيع ورضوان البكري نائب الرئيس وأعضاء المجلس أحمدعبد العظيم ومحمد محمود لبيب وياسر خليل، بينما استقال الرباعي عصام الشريف ومحمد نصحي ومحمود الشريف وأيمن حسني كامل، بالإضافة لمحمد أبو الوفا الذي انضم لمجلس اتحاد الكرة.

جمهور نادي سوهاج

يتمتع نادي سوهاج بقاعدة عريضة وكبيرة من الجماهير التي تساند وتؤازر الفريق من محافظة سوهاج البالغ تعداد سكانها ما يزيد عن أربعة ملايين نسمة، والتي تقوم بحشد جماهيري كبير يغطي مدرجات ستاد سوهاج في مباريات نادي سوهاج الرياضي، لتشجيع ومؤازرة سوهاج وتطالب هذه الجماهير بعودة الفريق للدوري الممتاز مرة أخرى.

أبرز من تولى رئاسة نادي سوهاج

تعاقب على تولي رئاسة نادي سوهاج العديد من الشخصيات الهامة ولعل من أبرزهم سعد عيسى وفاروق عاشور الذى صعد الفريق في عهده للدوري الممتاز موسم ٢٠٠١/٢٠٠٢،  بالإضافة لنشأت العرين ومحمد علي ربيع الذي يتولى رئاسة النادي حاليا، والذي يبحث في مدته عن الصعود للدورى الممتاز خاصة أن الفريق وصل للترقي مرتين في آخر ٤ مواسم .

أبزر نجوم مروا على نادي سوهاج

يمتلك نادي سوهاج مجموعة من اللاعبين الذين سطروا اسمهم فى سجل النادي ولا تنساهم الجماهير منهم حربي توفيق ومعتز حامد وأحمد خلف بيبو ومحمد عبدالجليل وأسامة حامد ومجدي الرشيدي وعادل رفاعي حارس المرمى وعبده محمود والأمير محمد خالد عبدالكريم وأسعد حلمي ويوسف جو وعصمت خلف ووائل مصطفى ومصطفى زايد وأحمد النحاس أبو النصر الديب وليام منساه وائل فؤاد وإسلام سري .

كما أن حربي توفيق لاعب سوهاج السابق يمتلك تاريخا كبيرا مع الزمالك حيث سجل بقميص سوهاج ضد الزمالك ٤ أهداف في موسم واحد وعندما انتقل للألومنيوم سجل أيضا هدف في مرمى الزمالك ليكون تاريخه مع الزمالك ٥ أهداف .

الأنشطة الرياضية داخل نادي سوهاج

يتواجد داخل نادي سوهاج العديد من الألعاب الرياضية سواء الجماعية والفردية، حيث يوجد داخل النادي فريق كرة قدم وكرة سلة وكرة سلة والكرة الطائرة والكونغ فو وألعاب قوى، كما يوجد داخل النادي حمام سباحة وملعبين خماسي وملاهي وصالة جمانيزوم بالإضافة للمبنى الإداري مبنى الملك فاروق .

سوهاج عقدة الزمالك

يبقى نادي سوهاج عقدة أمام نادي الزمالك فخلال الموسم الوحيد الذي لعب فيه سوهاج بالممتاز نجح أن يكون عقدة لنادي الزمالك حيث التقى مع الزمالك ٤ مرات منهم لقاءين في الكأس انتهوا ٣/٣ و١/١، وفي الدوري انتهى اللقاءين ٣/٣ و١/١ ليكون الفريق عقدة الزمالك.

 

 

 

 

الوسوم