حوار| أكبر حارس مرمى في المنوفية: اعتزلت كرة القدم مرتين لهذه الأسباب!

حوار| أكبر حارس مرمى في المنوفية: اعتزلت كرة القدم مرتين لهذه الأسباب! أسامة الرفاعي

يعد أسامة الرفاعي أحد أقدم حراس المرمى المتواجدين حالياً بأندية المنوفية، حيث قرر مؤخراً العودة للملاعب رغم غيابه منذ سبع سنوات عن الساحرة المستديرة، نجح في سن الـ 43 عاماً في لفت الأنظار إليه مجدداً بقيادته لأحد فرق القسم الرابع بالمنوفية.

حرص “استاد ولاد البلد” على معرفة بداياته في حراسة المرمى، وأسباب ابتعاده مرتين عن الملاعب، وسبب استمراره في الملاعب حتى سن 34 عاما، ورأيه في مجموعة مصر بكأس العالم 2018 عن السطور التالية.

– من هو أسامة الرفاعي؟

أسامة عطية علي الرفاعي من مواليد 22 سبتمبر 1976 بدأت مشوار حراسة المرمى في سن 7 سنوات بالمشاركة في دورة بكفر عشما حيث كنت أجيد التصدي لركلات الترجيح وكان يتم الاستعانة بي في الدورات لهذا السبب، ثم التحقت بفريق مركز شباب كفر عشما لمدة 6 مواسم.

– ماذا عن المشوار الكروي عقب الانضمام لكفر عشما؟

التحقت بقطاع الناشئين بنادي جمهورية شبين تحت سن 14 عاما لمدة ثلاث سنوات، ثم انتقلت لناشئي المقاولون العرب في أفضل فترات حياتي بالملاعب حيث تألقت بشدة في ذلك الموسم بقطاع الناشئين لانضم إلى قائمة منتخب مصر الأوليمبي بقيادة “رود كرول”، وشاركت في أكثر من مباراة ودية دولية في سن 19 عاما.

– ما أكثر موقف أثر في مشورك بالملاعب؟

تعرض والدي وأخي لحادث سير عقب فترة رحيلي عن المقاولون العرب عقب موسم واحد قضيته بالفريق، فتركت كرة القدم لفترة بسبب ظروف الحادث لأكثر من 4 سنوات، ثم انتقلت لفريق الشهداء بقيادة المدير الفني محمد منصور، ولعبت مع الفريق لموسم واحد، قبل أن انضم لنادي الشباب الوطني بتلا لموسمين، ومنة إلى فريق مركز شباب تلا  عن طريق أشرف الصاوي، ورشاد البنا، وقضيت مع مع تلا 9 مواسم متتالية.

– ماذا عن تجربتك مع مركز شباب تلا؟

قضيت أفضل سنوات حياتي في حراسة المرمى بمركز شباب تلا حيث لعبنا بالدرجة الأولى مع أندية الأوليمبي، ودمنهور، وشبراخيت، والكروم وقدمنا نتائج مبهرة، في بعض المباريات، وتألقت بشدة في تلك الفترة وتلقيت عروضاً من أندية مختلفة منها الترسانة، وغزل شبين، لكن تمسكت إدارة تلا بتواجدي معهم حال دون رحيلي.

ماذا بعد رحيلك عن تلا؟

عقب انتهاء عقدي الثالث مع تلا انتقلت للعب في نادي منوف، ثم غزل شبين، ثم ميت خاقان ولعبت لكل منهم موسم واحد لابتعد عن الكرة للمرة الثانية في عام 2011، وانتظمت باللعب في دوري الشركات.

لماذا تراجعت عن الاعتزال وقررت العودة لحراسة المرمى؟

في بداية الموسم الحالي قررت العمل مدربا لحراس المرمى في فريق كفر عشما، لكن طلب مني البعض العودة مرة أخرى للعب مع الفريق للاستفادة من خبراتي السابقة، ورغم ظروف عملي التي تتعارض مع موعد التدريبات لكني تدربت بقوة لاستعادة جزء من لياقتي البدنية وتم الدفع بي في مباريات كفر عشما بالقسم الرابع في الموسم الحالي، وظهرت بمستوى نال إشادة من الجميع خاصة في لقاء نادي تلا.

أسباب تألقت في مباراة كفر عشما ونادي تلا؟

المباراة كانت هامة لكلا الفريقن، ونجحت في التصدي لأكثر من هدف محقق من مهاجمي تلا، ونجحت في قيادة فريقي للفوز بفضل التوفيق في إبعاد أكثر من كرة محققة من أمام المرمى، ونلت إشادة كبيرة من متابعي اللقاء.

هل كفر عشما قادر على التأهل للقسم الثالث؟

من الصعوبة الصعود للقسم الثالث بسبب قلة الدعم والإمكانيات المتوفرة في كفر عشما، بجانب عدم توافر لاعبين قادرين على تحقيق الصعود، فنحن نلعب في ظل إمكانيات محدودة لا تساعد على التأهل، ورغم ذلك يؤدي الفريق مباريات جيدة ونتواجد في مركز متقدم.

ما هو حارس المرمى الذي تعتبرة مثلك الأهلي محلياً وعالمياً؟

في مصر عصام الحضري حارس الأهلي الأسبق، والمحترف بالدوري السعودي حالياً، وعالمياً الحارس الإيطالي بوفون.

هل مجموعة مصر في كأس العالم 2018 تتيج عبور الدور الأول؟

تواجد منتخب روسيا صاحب الأرض، وأوراجوي والسعودية في مجموعة مصر يعد أمرا ليس بالصعب كما هو ليس بالسهل، ويجب على فريق منتخب مصر اللعب بروح الجماعة، والقتال داخل الملعب في الثلاث مواجهات بالدور الأول من أجل إسعاد المصريين بالتواجد في دور الـ 16.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

 

 

الوسوم